mardi 15 octobre 2019

طرق التحفيز في القسم

:لطالما تسابق علماء البيداغوجيا على اكتشاف طرق التنشيط و التحفيز للتلاميذ وتوصلوا الى العديد من الطرق الناجعة نذكر منها

 يطرح المعلم  سؤالا و صاحب الاجابة  الصحيحة يتحصل على هدية من الصندوق
وهذه هي طريقة صنعه
>


ثانيا الشهائد التحفيزية
حيث يقدم المعلم للتلاميذ شهائد تحتوي على جمل تشجيعية





 ثالثا التصفيق و العبارات التشجيعية
يعتبر التصفيق من انجع و اسهل الطرق التشجيعية التي يمكن للمعلم استعمالها في القسم




رابعا عند انجاز التمارين على كراس القسم يستعمل المعلم  الطابعات (وجوه ضاحكة / وجوه حزينة/ وجوه مبتسمة )  للتقييم عوضا عن الاعداد  و الغاية من هذه الحركة للمحافظة على نفسية التلميذ الضعيف



خامسا طريقة المعلم الصغير
في هذه الطريقة يمنح المعلم لاول مجموعة تلاميذ تنهي تمارينها صلاحيات تسمح لهم باصلاح اخطاء زملائهم و مساعدتهم على  انجاز التمارين بشكل صحيح او اختيار تلميذ كل اسبوع لتقديم الدرس كاملا






 سادسا عمل شجرة النجوم 
 تُصنع لوحة شجرة النجوم، وكلّما أجاب الطالب إجابة صحيحة، وبادر مبادرةً ايجابية، يُتحصل على نجمة، ومن   يحصل على أكبر عدد من النجوم يُكافأ بإلباسه وشاح أمير النجوم، وتوضع صورته على لوحة الشرف، حيث يؤدّي ذلك إلى خلق روح من التنافس الإيجابي بين الطلاب، والمشاركة، والتفاعل الدائم داخل الصف، للحصول على أكبر عدد من النجوم، والوصول إلى وشاح الأمير.



وفي النهاية يبقى المعلم الشخص الوحيد القادر على تحديد الطريقة الانجح التي تتماشى مع قسمه ويبقى الابداع احسن وسيلة ل ايصال المعلومة و لتحفيز التلاميذ 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire